| 0 التعليقات ]

السبت.. ينطلق ماراثون القبول بالجامعات والمعاهد
98.2% للطب و 90% للحاسبات و 96.3% للاقتصاد
أزمة بين عبدالخالق ورؤساء الجامعات الخاصة لمخالفات القبول
يبدأ السبت القادم ماراثون تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للطلاب الناجحين في إمتحانات الثانوية العامة هذا العام ومن المنتظر ان يصل الحد الادني للمرحلة الاولي 396 درجة فأكثر لشعبة علمي علوم و 385 درجة فأكثر لشعبة الرياضيات و 330 درجة فأكثر للشعبة الادبية.
ومن المنتظر ان تستوعب هذه المرحلة نحو 130 ألف طالب وطالبة من المجموعات الثلاثة وتستمر المرحلة حتي الساعة السابعة مساء الاربعاء الموافق 29 يوليو الجاري علي ان تعلن نتيجتها بعدها ب48 ساعة.
علمت "الجمهورية" أن هناك اتجاها داخل اللجنة العليا للتنسيق التي شكلها د. السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي وتضم عدداً من رؤساء الجامعات إلي تطبيق نفس قواعد قبول الطلاب للكليات العام الماضي وعدم الاهتمام بالقرار الوزاري رقم 212 والذي يقضي بأن تكون المواد المؤهلة المرجحة للقبول بالكليات هي الفيصل في قبول الطلاب المتساويين في نفس الحد الادني للدرجات ويتجه رأي اللجنة إلي قبول جميع الطلاب المشتركين في الحد الأدني مهما بلغ عددهم لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.
تؤكد المؤشرات الاولية للمجموع التكراري للناجحين في الثانوية العامة أن عدد الطلاب المقبولين بكليات الطب لن يقل عن 9500 طالب وطالبة حيث يرتفع الحد الادني للدرجات إلي 403 درجات أي 2.98% والاسنان يزيد عدد الطلاب المقبولين بها إلي أكثر من 3000 طالب ليصل حدها الادني إلي 40 درجة أي 8.97% والصيدلة 398 درجة أي 97% والعلاج الطبيعي 396 درجة أي 5.96% بينما ينتظر أن يصل الحد الادني للهدنسة إلي 93% والحسابات والمعلومات 90% وتشترك معها كلياي الفنون التطبيقية والجميلة مما يؤكد وجود أماكن خالية بهذه الكليات أمام طلاب المرحلة الثانية لطلاب شعبة الرياضيات.
بينما ينتظر أن ينخفض الحد الادني لقطاع الكيات الادبية أمام طلاب الادبي بنسبة تتراوح من نصف إلي 1% عن العام الماضي بسبب انخفاض مجاميع طلاب هذه الشريحة هذا العام حيث ينتظر ان يكون الحد الادني لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية 395 درجة أي 3.96% والاعلام 390 درجة أي 1.95% والالسن 385 درجة أي 9.93%.
من ناحية أخري تصاعدت وتيرة الخلاف بين وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات الخاصة التي لم تحترم قرارات مجلس الجامعات الخاصة وتعليمات وزير التعليم العالي بأن يكون الحد الادني للقبول بالطب 95% والصيدلة والاسنان 90% والهندسة 85% والاعلام والاقتصاد والعلوم السياسية 65% حيث قامت هذه الكليات برفض قبول الطلاب الحاصلين علي هذه المجاميع وفقا لرغباتهم بحجة اكتمال العدد وبدون اجراء تنسيق داخلي للمتقدمين بهدف تفريغ اماكن امام الطلاب العرب والوافدين علي حساب الطلاب المصريين!!
علمت "الجمهورية" أن هناك اتجاها لتشكيل لجنة تضم عددا من اعضاء المجلس الاعلي للجامعات مدعمة بقرار من وزير التعليم العالي للتفتيش ولقاء أولياء أمور والطلاب المتقدمين بالجامعات الخاصة والاستماع إلي شكواهم ورفع تقرير للوزير لنتائج التحقيقات للبث فيها ومحاسبة المخالفين.
تعهد وزير التعليم العالي ألا يظلم طالب أو يحرم من التقدم لأي كلية خاصة تتفق ومجموعة خلال الفترة المحددة مؤكداً أن مكتبه مفتوح لتلقي أي شكوي والعمل علي حلها فوراً مشدداً علي مستشاري الوزير بالجامعات الخاصة بضرورة رفض كافة الظواهر السلبية وبحثها مع رؤساء هذه الجامعات لتلافيها أو كتابة تقارير بها يتم بمقتضاها عقد اجتماع مجلس جامعات خاصة طارئ لبحث السلبيات وحلها أولا بأول.


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد .
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتابعين و تضر بمصداقية التعليقات .