الأعداد التكاملي : الدرجة الجامعية الأولي
دكتوراة الفلسفة في أصول التربية
المصدر
درجة الليسانس في الآداب و التربيه ، و درجة البكالوريوس في العلوم و التربية ، و بكالوريوس الطفولة و التربية ، و بكالوريوس الاقتصاد المنزلي و التربية .
مادة ( 2 ) شروط القيد :
يشترط لقيد الطالب للدراسة بالدرجة الجامعية الأولي ، الليسانس في الآداب و التربية و البكالوريوس في العلوم و التربية كما يلي :
أ- أن يكون مستوفياً لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات .
ب- أن يكون حاصلاً علي شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها من بلاد أخري .
ج - أن يكون متفرغاً للدراسة بالكلية .
د- أن ينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات للتحقق من لياقتة لمهنة التدريس و منها :-
- اختبارات المقابلة الشخصية.
- اختبارات الاستعداد للعمل بمهنة التدريس في التخصص المطلوب.
- اجتياز الكشف الطبي لبيان صلاحيته لممارسة مهنة التدريس.
مادة (3) الدرجات العلمية :
أولاً : تمنح الجامعة بناءً علي طلب مجلس كلية التربية :
1.درجة الليسانس في الآداب و التربية في أحد التخصصات الآتية للتعليم الإعدادي و الثانوي :
- اللغة العربية و الدراسات الإسلامية
- اللغة الإنجليزية
- اللغة الفرنسية
- اللغة الألمانية
- التاريخ
- الجغرافيا
- الفلسفة و الاجتماع
- علم النفس
2. درجة البكالوريوس في العلوم و التربية في أحد التخصصات الآتية للتعليم الإعدادي و الثانوي :
- الكيمياء
- الفيزياء
- العلوم البيولوجية و الجيولوجية
- الرياضيات
- الكيمياء باللغة الإنجليزية
- الفيزياء باللغة الإنجليزية
- العلوم البيولوجية و الجيولوجية باللغة الإنجليزية
- الرياضيات باللغة الإنجليزية .
( ويطبق على هذه الشعب الخطة الدراسية للشعب العلمية من حيث عدد الساعات والمحتوى العلمي )
3. درجة الليسانس في الآداب والتربية (الحلقة الأولى من التعليم الأساسي) ، في التخصصات الآتية :
- اللغة العربية و الدراسات الإسلامية .
- اللغة الإنجليزية .
- الدراسات الاجتماعية .
4. درجة البكالوريوس في العلوم و التربية (الحلقة الأولى من التعليم الأساسي)، في التخصصات الآتية :
- العلوم
- الرياضيات
5.درجة الليسانس في التربية الخاصة .
6. درجة البكالوريوس في رياض الأطفال والتربية .
7. درجة البكالوريوس في الحاسب الآلي و التربية .
8. درجة البكالوريوس في الاقتصاد المنزلي و التربية .
9. درجة البكالوريوس في تكنولوجيا التعليم و التربية .
10. درجة البكالوريوس في التربية الموسيقية .
11. درجة البكالوريوس في التربية الفنية .
ويمكن للجامعة منح درجات علمية أخرى بعد موافقة مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات.
النظام التتابعي : الدبلومة العامة في التربية
مادة (11):-
تهدف الدبلومة العامة في التربية إلي إعداد الطلاب من خريجي الكليات الجامعية غير التربوية للعمل كمعلمين بالمدارس الإعدادية و الثانوية .
مادة (12):-
تقبل الكلية للالتحاق بالدبلوم العام الطلاب الحاصلين علي درجات الليسانس في الآداب أو درجة البكالوريوس في العلوم التي تمنحها الجامعة المصرية أو علي درجة علمية من الخارج معادلة لها من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير عام جيد علي الأقل .
مادة (13 ):-
يشترط لقبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بالدبلوم العام في التربية النجاح فيما تجريه الكلية من اختبارات .
مادة (14):-
مدة الدراسة للحصول علي درجة الدبلوم العام في التربية سنة جامعية للطلاب المتفرغين للدراسة تنقسم كل سنة إلي فصلين دراسيين مدة كل منهما 17 أسبوعاً على الأقل منها أسبوعان لامتحانات نهاية الفصل ، و يجوز قبول المعلمين العاملين بمدارس التعليم ما قبل الجامعي بالدبلوم العام في التربية - مع عدم تفرغهم تفرغاً كاملاً - و يدرسون في هذه الحالة جميع المقررات الدراسية المقررة علي الدبلومة العامة في التربية نظام العام الواحد موزعة علي عامين جامعيين .
مادة (15) التدريب الميداني:-
1. التدريب الميداني مكون أساسي من مكونات برنامج إعداد المعلم و هو بوتقة تنصهر فيها المكونات الأخرى التخصصية و التربوية .
2. يهدف التدريب الميداني إلى إكساب الطلاب الغايات التخصصية و التربوية و المهنية و الثقافية بما تتضمنه من معارف و اتجاهات و مهارات التخطيط و التنفيذ و التقويم ليتمكنوا من أداء مهامهم كمعلمين أكفاء و مرشدين و موجهين .
3. تتضمن خبرات التدريب الميداني ما يلي :
- التدريب الميداني لمدة يوم واحد أسبوعياً.
- التدريب الميداني لمدة اسبوع كامل في نهاية كل فصل دراسي.
و النهاية العظمي لدرجات التدريب الميداني مائة درجة ، و تضاف الي المجموع الكلي لدرجة الطالب في نهاية الفصل وفق التوصيف و المحتوي و التقويم المرفق ، ويطبق الشروط الواردة في مرحلة البكالوريوس والليسانس من حيث توزيع درجات التربية العملية :
- 40% للإشراف التربوي .
- 40% للإشراف التخصصي .
- 20% لإدارة المدرسة .
مادة (16) نظام الأمتحانات :-
يطبق علي طلاب الدبلوم العام نفس نظام التقويم و الامتحانات و التقديرات الواردة بالمادة (8) فقرة (7) .
يعقد امتحان دور ثان للطلاب الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين فقط لا يكون التدريب الميداني منها .
يجوز لمجلس الكلية إعادة قيد الطالب الراسب مرة واحدة فقط .
مادة (17):-
تبين الجداول المرفقة خطة الدراسة بالدبلوم العام في التربية .
مادة (18):-
يبين في شهادة الدبلوم العام في التربية تخصص الطالب .
الماجيستير في أصول التربية
نظام العام الواحد
أولاً : يختار الطالب مقرراً واحداً حسب التخصص الفرعي الذي يختارة :
م
|
التخصص الفـــــــــرعي
|
عدد الساعات
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
تحريري
|
المجموع
|
||
أصول التربية
|
الأدارة التربوية و التخطيط
|
التربية المقارنة
|
||||||
1
|
تيارات فلسفية تربوية
|
مدخل التخطيط بين التقليدي و الحداثة
|
المحاسبية و تقييم الأداء في المؤسسات التعليمية
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
2
|
العالمية و العلومة و متطلباتهما التربوية
|
السياسات التربوية بين العالمية و المحلية
|
قضايا دولية في التعليم
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
ثانياً : مقررات أساسية يدرسها جميع الطلاب :
1
|
فلسفة التعليم الجامعي
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
2
|
سياسات التعليم في مصر و تشريعاتة
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
3
|
قاعة بحث في التخصص
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
الماجيستير فــــي التربية
علم النفس التعليمي
م
|
المادة
|
عدد الساعات
|
أعمال فصلية
|
امتحان نهاية الفصل
|
مجموع
|
|
شفوي
|
تحريري
|
|||||
1
|
نظريات معاصرة في علم النفس
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
علم النفس غير الثقافي
|
||||||
2
|
إحصاء متقدم في النفس
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
3
|
قراءات في علم النفس باللغة الأنجليزية
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
الأسس البيولوجية للسلوك
|
||||||
4
|
تطبيقات الحاسب في علم النفس
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
5
|
حلقة البحث
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
الصحة النفسية
م
|
المادة
|
عدد الساعات
|
أعمال فصلية
|
امتحان نهاية الفصل
|
مجموع
|
|
شفوي
|
تحريري
|
|||||
1
|
مقرر متقدم في الصحة النفسية
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
2
|
النمو الأنساني مدي الحياة
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
3
|
تنمية الموهبة و الأبداع
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
4
|
برامج التدخل الأرشادي
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
أساليب الأرشاد النفسي و فنياته
|
||||||
5
|
قاعة بحث
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
المناهج و طرق التدريس ( فروع التخصص)
م
|
المادة
|
عدد الساعات
|
أعمال فصلية
|
امتحان نهاية الفصل
|
مجموع
|
|
شفوي
|
تحريري
|
|||||
1
|
الأتجاهات الحديثة للبحث العلمي في مجال التدريس
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
2
|
البحث التربوي في مجال التخصص
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
3
|
مشكلات و اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
4
|
الأتجاهات الحديثة للبحث في مجال التخصص
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
5
|
قاعة البحث
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
فروع التخصص:-
هي :الرياضيات-العلوم بفروعه-اللغة العربية-اللغة الأنجليزية-اللغة الفرنسية-الدراسات الأجتماعية-رياض الأطفال-الأقتصاد المنزلي-التعليم الأبتدائي بفروعة-تكنولوجيا التعليم-التربية الفنية-التربية الموسيقية .
دكتوراة الفلسفة في أصول التربية
نظام العام الواحد
أولاً : يختار الطالب مقرراً واحداً حسب التخصص الفرعي الذي يختارة :
م
|
التخصص الفـــــــــرعي
|
عدد الساعات
|
أعمال فصلية
|
شفوي
|
تحريري
|
المجموع
|
||
أصول التربية
|
الأدارة التربوية و التخطيط
|
التربية المقارنة
|
||||||
1
|
نظريات في اجتماعيات التربية
|
التخطيط لجودة التعليم الجامعي المصري
|
نظام التنمية المهنية بالجامعات
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
2
|
التعليم و التقدم
|
سياسات صنع القرار التربوي و أتخاذه
|
التعليم و التعددية الثقافية
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
ثانياً : مقررات أساسية يدرسها جميع الطلاب :
1
|
التربية و القيم
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
2
|
تحليل النظم التعليمية
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
3
|
قاعة بحث في التخصص
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
الدكتوراه الفلسفة فــــي التربية
علم النفس التربوي
م
|
المادة
|
عدد الساعات
|
أعمال فصلية
|
امتحان نهاية الفصل
|
مجموع
|
|
شفوي
|
تحريري
|
|||||
1
|
سيكولوجية التعلم و التعليم
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
2
|
التعلم و الذاكرة
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
3
|
الأتجاهات الحديثة للبحث في مجال التخصص
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
4
|
قضايا بحثية
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
5
|
قاعة بحث
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
الصحة النفسية
م
|
المادة
|
عدد الساعات
|
أعمال فصلية
|
امتحان نهاية الفصل
|
مجموع
|
|
شفوي
|
تحريري
|
|||||
1
|
قضايا معاصرة في الصحة النفسية
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
2
|
علم النفس المرضي
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
3
|
الأتجاهات المعاصرة في العلاج النفسي(1)
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
4
|
الأتجاهات المعاصرة في العلاج النفسي(2)
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
5
|
قاعة بحث
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
المناهج و طرق التدريس ( فروع التخصص)
م
|
المادة
|
عدد الساعات
|
أعمال فصلية
|
امتحان نهاية الفصل
|
مجموع
|
|
شفوي
|
تحريري
|
|||||
1
|
معلم المعلم : اعدادة وتدريبة ونموه المهني
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
2
|
الجمعيات العالمية و المحلية و تطوير التخصص
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
3
|
الأتجاهات الحديثة للبحث في مجال التخصص
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
4
|
قضايا بحثية
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
5
|
قاعة بحث
|
3
|
30
|
30
|
90
|
150
|
فروع التخصص:-
هي :الرياضيات-العلوم بفروعه-اللغة العربية-اللغة الأنجليزية-اللغة الفرنسية-الدراسات الأجتماعية-رياض الأطفال-الأقتصاد المنزلي-التعليم الأبتدائي بفروعة-تكنولوجيا التعليم-التربية الفنية-التربية الموسيقية .
الباب الرابع
الدراســـــات العليا
أولاً : الدبلوم المهنية في التربية :
مادة (19) :-
تهدف الدبلوم المهنية إلي إعداد خريجي كليات التربية علمياً و مهنياً في تخصص من تخصصات الدبلومات المهنية التي تقدمها الكلية .
مادة ( 20) :-
تقبل كلية التربية بالدبلوم المهنية في التربية الحاصلين علي درجة الليسانس في الآداب و التربية و البكالوريوس في العلوم و التربية بتقدير عام جيد علي الأقل أو الدبلوم العام في التربية من احدي الجامعات المصرية بتقدير عام جيد علي الأقل أو أي مؤهل تربوي جامعي آخر - أو علي درجة علمية أجنبية معادلة لأي منها من المجلس الأعلى للجامعات لإعدادهم مهنياً لتخصص الدبلوم المهنية التي يتقدم للالتحاق بها .
مادة (21) :-
يحدد مجلس الكلية شروط الالتحاق بكل دبلوم من الدبلومات المهنية .
مادة (22) :-
مدة الدراسة للحصول علي الدبلوم المهنية عام جامعي ، و يمكن تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالدبلوم المهنية في التربية .
مادة (23) :-
يدرس الطالب في كل فصل دراسي المقررات الآتية :
1. أربعة مقررات دراسية .
2. مقرر قاعة البحث .
3. التدريب الميداني لمدة يوم واحد في الأسبوع .
4. و تبين الجداول المرفقة المواد الدراسية بالدبلوم المهنية في التربية .
مادة (24) :-
تمنح الجامعة بناءً علي طلب كلية التربية درجة الدبلوم المهنية في التربية في أحد التخصصات الآتية :
1- الإدارة التعليمية و التخطيط في التخصصات :
أ. الأشراف التربوي ب. الإدارة المدرسية ج. التخطيط و السياسات التعليمية
د. ضمان الجودة هـ. إدارة الفصل .
2- التربية التعويضية .
3- تربية الطفل .
4- الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي .
5- الأخصائي النفسي المدرسي .
6- تعليم الكبار .
7- معلم التربية الخاصة .
8- معلم تكنولوجيا التعليم .
9- مناهج و برامج التعليم .
10- القياس النفسي و التربوي .
11- صعوبات التعلم .
و غير ذلك من دبلومات مهنية .
و يبين في الشهادة التي تمنحها الجامعة تخصص الدبلوم المهنية التي درسها الطالب.
مادة (25):-
تطبق علي طلاب الدبلوم المهنية تقديرات النجاح و الرسوب المطبقة علي طلاب الدرجة الجامعية الأولي و النسب المئوية المقابلة لها .
مادة (26) :-
لمجلس الكلية بناءً علي طلب مجلس القسم المختص حرمان الطالب المقيد من دخول الامتحان في مادة واحدة أو أكثر إذا قلت نسبة حضوره عن 75% من ساعات الدراسة لكل مقرر دراسي ، و لا تحتسب فيها أية أجازات ، وذلك بناءً علي تقرير أستاذ المادة ، و بعد أن توجه للطلاب ثلاثة إنذارات متتالية.
مادة (27):-
يحق للطالب الراسب في مادة أو مادتين من المواد الدراسية دخول أمتحان الدور الثاني على ألا يكون التدريب الميداني منها ، و يجوز لمجلس الكلية أن يعيد قيده مره واحدة و في هذه الحال يعيد السنة دراسة و امتحاناً .
ثانياً : الدبلوم الخاصة في التربية :
مادة (28):-
تهدف الدبلوم الخاصة في التربية إلى إعداد الدارسين و تمكينهم من أساسيات البحث التربوي في تخصصات القسم التربوي الذي يقيدون للتسجيل لدرجة الماجستير به .
مادة (29) :-
يشترط لقيد الطالب بالدبلوم الخاصة في التربية إن يكون حاصلاً علي درجة الدبلوم المهنية في التربية بتقدير عام جيد علي الأقل و أن يكون حاصلاً علي تقدير جيد علي الأقل في الدرجة الجامعية الأولي .
مادة (30) :-
يعقد للمتقدمين للالتحاق بالدبلوم الخاصة في التربية امتحان قبول يجتازونه بنجاح في:-
1. مصطلحات و مفاهيم التربية و علم النفس باللغة الإنجليزية .
2. مهارات الحاسب الآلي .
مادة (31) :-
مدة الدراسة لنيل الدبلوم الخاصة سنة جامعية ، تنقسم إلي فصليين دراسيين مدة كل فصل 17 أسبوعا منها 15 أسبوع للدراسة و أسبوعان للامتحان ، و يمكن ان تسير الدراسة وفقاً لنظام الساعات المعتمدة .
مادة (32) :-
يدرس الطالب بالدبلوم الخاصة في التربية المقررات الآتية :
1. مقرران يقدمهما القسم التربوي الذي يقيد به الطالب .
2. مقرر اختياري من قسم تربوي آخر .
3. مقرر مناهج البحث التربوي .
4. مقرر الإحصاء التربوي .
5. مقرر قاعة البحث .
مادة (33) :-
أ- النهاية العظمي لكل مقرر 100 درجة يخصص منها 30% لأعمال السنة و الشفوي ، 70% للامتحان التحريري في نهاية العام .
ب- تحسب درجات أعمال السنة علي إنجازات الطالب في ورش العمل و البحوث و المقالات التي يكلف بها والاختبارات التي تعقد له خلال العام الدراسي .
مادة (34) :-
تعقد الامتحانات التحريرية في نهاية كل فصل دراسي ، و يعيد الطالب الراسب السنة دراسة و امتحاناً.
مادة (35) :-
يقدر نجاح الطالب بأحد التقديرات الآتية :
1. ممتاز 90% فأكثر من الدرجة .
2. جيد جداً من 80% الي أقل من 90% من الدرجة .
3. جيد من 70% الي اقل من 80% من الدرجة .
4. مقبول من 60% الي اقل من 70% من الدرجة .
و يقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين الآتيين :
1. ضعيف من 40% الي أقل من 60% من الدرجة .
2. ضعيف جداً أقل من 40% من الدرجة .
مادة (36) :-
يذكر في شهادة الدبلوم الخاصة ، تخصص القسم العلمي و الفرعي الذي قيد به الطالب .
مادة (37) :-
تبين الجداول المرفقة مقررات الدراسة في الدبلوم الخاصة في التربية وفق التخصصات التربوية المختلفة .
ثالثاً : الماجستير في التربية :
مادة (38) :-
يشترط لقيد الطالب بدرجة الماجستير في التربية ما يلي :
1. الحصول علي الدبلوم الخاصة في التربية من إحدي الجامعات المصرية بتقدير عام جيد علي الأقل و علي تقدير جيد على الأقل في الدرجة الجامعية الأولي أو على مؤهل تربوي أجنبي معادل لها من المجلس الأعلى للجامعات .
2. أن يكون قد اشتغل بالتعليم لمدة سنتين علي الأقل .
3. أن يكون حاصلاً علي شهادة التويفل ، و الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) .
مادة ( 39) :-
مدة الدراسة للحصول علي درجة الماجستير في التربية عامين ميلاديين علي الأقل علي النحو التالي :
العام الأول : يدرس الطلاب المقررات الموضحة في الجداول المرفقة و يطبق نظام الامتحان و التقديرات الوارد بالمادة 35 .
العام الثاني : و يبدأ من تاريخ تسجيل الرسالة ، و يعتبر اجتياز المقررات التي درسها في العام الأول بتقدير عام جيد علي الأقل شرطاً للتسجيل .
مادة ( 40) :-
يقدم الطالب رسالة علمية تتضمن نتائج بحثه ، تقبلها لجنة المناقشة و الحكم بعد أداء مناقشة علنية فيها بعد سنة علي الأقل و ثلاث سنوات علي الأكثر من تاريخ موافقة مجلس الكلية علي التسجيل .
مادة (41):-
يبين في شهادة الماجستير في التربية موضوع الرسالة التي تقدم بها الطالب و التقدير الذي اقترحته لجنة المناقشة و الحكم ( جيد/جيد جداً / ممتاز ) .
رابعاً : دكتوراه الفلسفة في التربية :
مادة (42) :-
و يشترط لقيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة في التربية ما يلي :
1- أن يكون حاصلاً علي درجة الماجستير في التربية في شعبة التخصص التربوي من إحدي الجامعات المصرية بتقدير عام جيد جداً علي الأقل .
2- أن يجتاز امتحاناً شفوياً و تحريرياً للكشف عن قدراته علي التفكير العلمي و البحث التربوي .
مادة (43) :-
يتكون برنامج الحصول علي درجة دكتوراه الفلسفة في التربية من :
العام الأول : يدرس الطلاب المقررات الموضحة في الجداول المرفقة و يطبق نظام الامتحان و التقديرات الواردة بالمادة (35) .
العام الثاني : و يبدأ من تاريخ تسجيل الرسالة ، و يعتبر اجتياز المقررات التي درسها في العام الأول بتقدير عام جيد علي الأقل شرطاً للمناقشة و ليس شرطاً للتسجيل .
مادة (44):-
أن يقدم الطالب رسالة علمية تتضمن نتائج مبتكرة تقبلها لجنة المناقشة و الحكم بعد مناقشته فيها مناقشة علنية بعد عامين علي الأقل وخمسة أعوام علي الأكثر من تاريخ موافقة مجلس الكلية علي تسجيل الرسالة .
مادة (45) :-
يبين في شهادة الدكتوراه موضوع الرسالة التي تقدم بها الطالب .
مادة (46) :-
يلغي مجلس الكلية قيد الطالب إذا انقضت المدة المنصوص عليها في المادة (44 ) دون الحصول على درجة الدكتوراه بناءً على تقريرين متتاليين بعدم صلاحية الطالب للبحث من هيئة الإشراف علي الرسالة يوافق عليهما مجلس الكلية .
المصدر
التعليقات : 0
إرسال تعليق
أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد .
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتابعين و تضر بمصداقية التعليقات .